اللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والثقافة والعلوم

تاريخ

تأسست اللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 1948 بموجب المرسوم الجمهوري رقم 12141/ك. تعتبر اللجنة الوطنية اللبنانية اللجنة الوطنية لمنظمة الجامعة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) منذ عام 1991 وللمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأيسيسكو) منذ عام 2003.
تؤمن سير عمل اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو ثلاثة هيئات رئيسية وهي: الجمعية العامة، المكتب التنفيذي والأمانة العامة.

الجمعية العامة
تتألف بقرار من وزير الثقافة باعتباره وزير الوصاية. وهي تضم نخبة من الشخصيات التربوية والعلمية والثقافية التي تمثل جهات حكومية وغير حكومية. وتنتخب الجمعية العامة في أول اجتماع لها وبالاقتراع السري رئيسا للجنة وأعضاء للمكتب التنفيذي.

المكتب التنفيذي
يتولى تأمين سير العمل في الفترات الفاصلة بين اجتماعات الجمعية العامة.

الأمانة العامة
تتولى إعداد وتنفيذ البرامج والمشاريع وتأمين الاتصال مع المنظمات والجمعيات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، كما تتولى متابعة الأمور الإدارية والقانونية المتعلقة بعمل اللجنة. ويرأس الأمانة العامة أمين عام يعين بمرسوم جمهوري.
المهام والأهداف

مهمة اللجنة
فوضت منظمات اليونسكو والإيسيسكو والالسكو اللجنة الوطنية مسؤولية تمثيلها امام الهيئات الرسمية والمؤسسات الوطنية بهدف:
  • ضمان حضورها الفعال في هيئات الدولة العضو من خلال التربية والعلوم والثقافة ووسائل الاتصال.
  • إذكاء وتعزيز الوعي باهداف المنظمات الثلاثة ومثلها العليا.
  • تعزيز اهتمام المجتمعات المحلية والمثقفين والمفكرين المشهود باسهامهم في تقدم لتربية والعلوم والثقافة ووسائل الاتصال واشراكهم في برامج وأنشطة المنظمات الثلاثة.


تضطلع اللجنة الوطنية بأربع مهمات رئيسية كما هي محددة في انظمتها الاساسية ووفقا للمادة 7 من ميثاق التاسيس لليونسكو. وهذه المهمات هي:


1- دور استشاري
تقدم اللجنة الوطنية المشورة إلى مختلف الدوائر والإدارات الرسمية الرسمية والوكالات والهيئات والمنظمات الوطنية حول المسائل المتعلقة باليونسكو والألكسو والايسيسكو والبرامج الخاصة بكل منها.

2- دور اتصال
توفر اللجنة الاتصال بين الهيئات الوطنية التي تعنى بمجالات التربية والعلوم والثقافة من ناحية، وبين اليونسكو والألكسو والايسيسكو من ناحية أخرى.

3- دور إعلامي
تقوم اللجنة بنشر المعلومات المتعلقة بمهمات وأعمال وقيم اليونسكو والألكسو والايسيسكو وتعزيز الوعي بالمسائل التي تندرج في اطار صلاحيتها.

4- دور تنفيذي
تشارك اللجنة الوطنية، نيابةً عن الدولة اللبنانية، في اعداد ودراسة / ابداء الرأي ببرامج وميزانيات اليونسكو والألكسو والايسيسكو وتنفيذ تلك البرامج والميزانيات. وعلاوة على ذلك، تقوم اللجنة الوطنية بتقديم معلوماتٍ للعامة عن أنشطة اليونسكو والالكسو والإيسيسكو. وتنقل لوسائل الإعلام بيانات حول أنشطة المنظمات الثلاث وعن الأيام العالمية. كما وتنشر اللجنة وبانتظام إعلانات عن الوظائف الشاغرة وعن المباريات الدولية التي تنظمها هذه المنظمات ناهيك عن المنح الدراسية التي تقدمها أيضًا في جميع المجالات. وتنشر اللجنة كذلك الدراسات والتقارير ووقائع الندوات والمؤتمرات والاحتفالات التي يتم تنظيمها سنويا بالانسجام مع مهامها الرئيسة.
تعد مكتبة اللجنة الوطنية مكتبة الإيداع  لمنظمات اليونسكو والالكسو والإيسيسكو. وهي تضم مجموعة مهمة من الكتب والمراجع والبيانات الإحصائية العائدة  للمنظمات الثلاث، ومجموعة من المجلات الدورية المتخصصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة والتواصل بالاضافة الى الأفلام الوثائقية والأقراص المدمجة(CD). وتضم كذلك وثائق متعلقة بدورات كل من المؤتمر العام والمجلس التنفيذي للمنظمات الثلاث.
تجدر الاشارة الى ان معلومات المكتبة متاحة للباحثين على شبكة الإنترنت، ويمكن للباحثين والأكاديميين والطلبة الحصول على خدمات المكتبة بصورة مجانية.

الأنشطة

تكمن واحدة من أهم أنشطة اللجنة الوطنية في تنظيم الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية المعالِجة لمسائل في مجال التعليم والعلوم والثقافة. كما وتقيم الاحتفالات للاحتفاء بأحداث تصب في ميادين نشاطها، وتشارك في معارض للكتب تقام بشكل دوري في لبنان.

وسعياً  لتنفيذ أنشطتها، تتعاون اللجنة مع:

  • شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو: مجموعة من المدارس اللبنانية العامة والخاصة، المنضوية في شبكة وطنية والتي تعمل وفقا لمبادئ منظمة اليونسكو، ومن بينها على وجه الخصوص مبادىء التفاهم الدولي والتربية على السلام والحفاظ على التراث وحماية البيئة. تتعهد هذه المدارس القيام بالأنشطة التربوية والثقافية والتقنية وذلك بالتعاون مع اللجنة وتحت رعايتها.
  • أندية اليونسكو: تجمع بين أناس من جميع الأعمار ومن مختلف الفئات وتعمل، سواء داخل المدارس والجامعات أو خارجها لتنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية وفقا للمبادئ والمثل العليا لليونسكو. كما وتنسق اللجنة أنشطة أندية اليونسكو على المستوى الوطني.
  • كراسي اليونسكو: تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي بين مؤسسات التعليم العالي من خلال التوأمة وغيرها من أشكال التبادل العلمي والثقافي وذلك من أجل تطوير الوحدة الأكاديمية في العالم بشكل عام وخصوصا في البلدان النامية. في الجامعة اللبنانية، تنشط كراسي اليونسكو في مجالي التوثيق والتعليم، في حين أن كرسي كوستو–اليونسكو في جامعة البلمند فتنشط في مجال البيئة.

صور وفيديو