وزير الثقافة اعلن وسفير الأرجنتين عن معرض الفن الدولي المعاصر : لمشاركتنا تأثير ايجابي في نشر صورة لبنان الحضارية والثقافية

الأربَعاء, ٠٦ سبتمبر ٢٠١٧

عقد وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وسفير الارجنتين في لبنان ريكاردو لارييرا مؤتمرا صحافيا مشتركا اليوم في وزارة الثقافة، للاعلان عن الفعالية اللبنانية التي اختارتها لجنة "بينال سورر" في الارجنتين للمشاركة في معرض الفن الدولي المعاصر من بين 70 دولة تقدمت بطلب لتكون حاضرة في هذه التظاهرة الثقافية لاميركا الجنوبية، وذلك في حضور مدير عام الشؤون الثقافية بالإنابة نوال مكاري، مدير مكتب وزير الثقافة صالح فروخ ومنسقة المعرض نايلة تمرز.

تمرز 

وتحدثت تمرز فأشارت الى أن "اختيار اعمال الفنانين التشكيليين اللبنانيين: ايتيل عدنان، ميريل قصار، جيلبير حاج، سينتيا زافين، نديم اصفر، دانيال جنادري وسابا عناب، للمشاركة في البينالي برعاية وزير الثقافة  يأتي في اطار القاء الضوء على نخبة لفنانين عصريين مؤسسين للمشهد الطبيعي كصليبا الدويهي في معرض تحت عنوان   
"Poetics Politics Places

وقالت: "إن من شأن ذلك ان يطرح أسئلة تتعلق بالنزوح والهجرة في صميم حقائق هذا العصر، وأيضا في صميم تاريخ لبنان الحديث وتاريخ الشرق الأوسط. وقد يؤدي إلى فهم أفضل للمفاهيم التي تنعش وتحرك الفن المعاصر في المنطقة، في حضن فن معاصر معولم. كما سيتيح ايجاد مساحة تفاعل وحوار بين لبنان المعاصر وجالياته المهمة المنتشرة في كل من الأرجنتين وأميركا الجنوبية".

ولفتت الى أن "المعرض سيفتتح في 22 الحالي ويستمر حتى كانون الأول المقبل، في الأرجنتين، في المتحف الريفي للفنون الجميلة "تيماتو نافارو" بمدينة توكمان، في اطار المعرض العالمي للفن المعاصر لاميركا الجنوبية".

لارييرا 

بدوره، شكر السفير الارجنتيني لوزير الثقافة رعايته المعرض اللبناني المشارك في النسخة الاولى من معرض بينالي الفن المعاصر لأميركا الجنوبية في الأرجنتين خاصة وانه يضم أكثر من 20 جامعة و50 مؤسسة ومتحفا تشارك في وقت واحد نشاطات متنوعة في 16 دولة و32 مدينة في عالم تكثر فيه الجدران الفاصلة".

وأشار الى ان "هذا البينالي الذي تدعمه حكومة الارجنتين وحكومات دول اميركا الجنوبية يقوم على مفهوم الفن المعاصر كوسيلة للاندماج والتقارب بين الأشخاص، ويمكن لمشاهد في بوينس أيرس أو توكومان (حيث جالية لبنانية كبيرة وحاكم المنطقة من اصول لبنانية) أو أي مكان آخر التواصل والتفاعل مع مشاهد في البرازيل أو الأورغواي أو في أي من المواقع الأربع والثمانين المشاركة وذلك عبر نظام شاشات العرض".

الخوري 

أما وزير الثقافة فأكد أنه "أهمية ان يشارك لبنان في معرض "بينال سور" الذي يقام في الارجنتين بمشاركة دول اميركا الجنوبية ويستضيف في دورته الاولى مجموعة من اعمال فنانين لبنانيين من مختلف الحقبات بدءا من اعمال صليبا الدويهي وايتل عدنان، ميريل قصار، سنيتا زافين، نديم اصفر، دانيال جنادري، جيلبير الحاج وسابا عناب".

وقال: "أريد في هذا اللقاء التأكيد على تشجيع وزارة الثقافة اللبنانية لدعم المعرض في هذا المحفل الدولي لما له من تأثير ايجابي في نشر صورة لبنان الحضارية والثقافية على الملأ. إنها مناسبة لننوه بدولة الارجنتين المضيافة للبنان وشعبه منذ زمن بعيد حيث الانتشار الواسع للجالية اللبنانية في مختلف المناطق مع تبؤ لبنانيين عددا من المراكز المهمة".

أضاف: "حيث سينظم المعرض هناك جالية لبنانية كبيرة وكذلك حاكم الولاية. وكما نشجع هذه المبادرة لعرض اعمال فنية حديثة ومعاصرة لفنانين لبنانين نشجع ايضا ان يكون لنا حضور في كل المعارض الدولية لما له من تأثير ايجابي على لبنان كدولة ثقافية حضارية تنشد العيش المشترك بين شرائح المجتمع".

وختم: "عنوان المعرض السياسة، الشعر والأمكنة، كل ذلك مرتبط بالأزمة الحقيقية التي يعيشها الشرق الاوسط. لذا، فإن التعبير الفني عن هذه الازمة وإيجاد الحلول لها من اهم الامور المطروحة محليا، اقليميا ودوليا".











الأخبار