وزير الثقافة في تكريم جبارة: مكانها بين النجوم

الأربَعاء, ٠٩ مايو ٢٠١٨
كرمت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)   رائدة رقص الباليه في لبنان جورجيت جبارة، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وحضوره، في حفل أقيم في قاعة مسرح أروين هول في حرم الجامعة في بيروت، في حضور المدير العام للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، رئيس (LAU) الدكتور جوزف جبرا، عضو مجلس الامناء في الجامعة وليد كاتبة، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلبة الدكتورة إليز سالم، وحشد من عمداء الجامعة وأساتذتها والطلاب واصدقاء جبارة من فنانين وصحافيين وراقصين وغيرهم.

استهل الحفل بكلمة مدير قسم فنون الاعلام في الجامعة الدكتور جاد ملكي، الذي توجه بالتحية الى الرئيس جبرا على دعمه انشطة قسم فنون الاعلام،  وأعلن عن اهداء مهرجان NEXT 2018 الذي يمتد من 9 الى 11 الحالي الى السيدة جورجيت جبارة، متمنيا "ان يتحول المهرجان في العام 2020 الى حدث وطني متعدد الابعاد".
الخوري
بدوره، رأى وزير الثقافة "ان السيدة جورجيت جبارة حجزت لنفسها مكانا بين النجوم حين أقامت ومنذ زمن بعيد اول حفل رقص باليه في فندق فينسيا". وتوجه اليها قائلا: "نحن بحاجة الى روحك الجميلة لأن هذا ما يحتاجه لبنان".

مشيرا الى الخطة  الخمسية التي  وضعتها وزارة الثقافة  ومن ضمنها  موضوع تطوير فن الرقص في لبنان، وقال:"نفتخر بصداقتنا مع الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) ورئيسها الدكتور جوزف جبرا وسيكون لنا مشاريع مشتركة عدة على المستوى الثقافي".

ثم قدم الخوري درع الوزارة الى جبارة تقديرا لعطاءاتها في مجال الفن، في حضور جبرا وطربيه وملكي واصدقاء الفنانة المكرمة.

جبرا
واعتبر جبرا أن "تكريم الفنانة جبارة ليس بالامر المستغرب، لأن الجامعة صرح ثقافي تربوي يعنى بتنمية رسالة التفوق والإبداع في المجتمع. وجبارة، في ما فعلت، كانت مفترقا حاسما في إدخال فلسفة رقص الباليه الى الفكر والمجتمع اللبنانيين، مستعرضاً أبرز محطات مسيرة جبارة الفنية والاكاديمية ومؤلفاتها من الكلية البريطانية الملكية للرقص، ومدارس الاسلوب الروسي، وصولا الى اطلاقها المدرسة اللبنانية لرقص الباليه العام 1964. وقال: "نكرمها لأنها تستحق ولأنها مفخرة لنا وللبنان".

اهداءات لجبارة
وكانت كلمة ايضا لأستاذة الرقص المعاصر في (LAU) الدكتورة نادرة عساف عن أهمية ما قامت به جبارة على مستوى الفن والثقافة في لبنان. ثم قدمت فرق راقصة عروضات من البالية والرقص المعاصر، وعرض فيلم قصير عن حياة جبارة.

ثم قدمت الجامعة لجورجيت جبارة لوحة رسمت خصيصا للمناسبة بريشة الرسامة سليمة زود وتلت بعدها جبارة كلمتها، معبرة عن شكرها الكبير لكل من ساهم بتنظيم هذا التكريم، كما روت أجمل محطات سيرتها التي كما تخللها نجاحات عديدة، كان فيها مطبات وصعوبات أيضا.





















الأخبار