الخوري افتتح المسرح الجديد لبلدية الشياح: إطلاق المشاريع الثقافية صلب الحركة الانمائية

الثَلاثاء, ١٥ يناير ٢٠١٩
افتتح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري المسرح الجديد لبلدية الشياح بلدية الشياح   "Theatre Du Boulevard"، في حضور رئيس البلدية   إدمون غاريوس وأعضاء المجلس البلدي، ومشاركة عدد كبير من النواب وفاعليات إدارية وعسكرية وديبلوماسية وإعلامية وبلدية واختيارية وأهالي الشياح وأصدقائها.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، تلاه فيلم وثائقي عن تطور المسرح اللبناني وصولا الى افتتاح مسرح الشياح والقيمة المضافة التي سوف يدخلها الى الحياة الفنية والثقافية والاعمال المسرحية في لبنان.

وألقى رئيس البلدية   كلمة تضمنت الكثير من الحنين والحب لبلدته الشياح، وشرح أهداف إنشاء المسرح من ضمن أقسام المجمع الرياضي الثقافي ليكون واحة للتلاقي وتوجيه الشباب نحو الفن والرياضة والابتعاد عن الشارع، وحينها تسقط الحواجز في النفوس. وتحدث عن مسرح البولفار والتقنيات الهندسية والصوتية الحديثة التي وضعت فيه، إذ يصل الصوت الى 500 شخص داخل المسرح.
 
وشكر كل من حضر "للمشاركة في هذا العرس الثقافي"، مؤكدا أن "مشروع مسرح البولفار سيحافظ على ذاكرة الشياح وتاريخها ويكون عامل إستقطاب للفن والفنانين اللبنانيين الى الشياح وهذا شرف لنا ولهم".

خوري
وكانت كلمة لخوري كشف في مستهلها كم تعني له الشياح لكونه كان من سكانها، ونوه ب"إيمان رئيس البلدية إدمون غاريوس بالشياح والجهد الكبير الذي يبذله والمجلس البلدي من أجل الاستمرار في التطوير والتحسين على كل المستويات"، معتبرا أن "من الطبيعي أن تشهد الشياح هكذا أعمال نظرا الى تاريخها العريق لكونها من أقدم البلديات تأسيسا في لبنان منذ سنة 1860، وكانت شاهدة على تاريخ لبنان المعاصر والحديث".
واضاف: لقد أدرك رئيس وأعضاء المجلس البلدي أهميةَ الثقافةِ وتأثيرَها المباشر على المواقفِ الإيجابية لدى المواطنين، مقتنعين بأن إطلاقَ المشاريع الثقافية ليس ترفاً، بل هو صلبُ الحركةِ الإنمائية لأيِّ تجمعٍ سكاني. فالثقافةُ هي نقيض الجهل وهي أيضاً نقيض الانكماش والانعزال. والثقافة هي المكان الذي يأخذنا جميعاً، شيوخاً وشباباً وأطفال، إلى مكان يسطعُ فيه نورَ المعرفةِ والرجاء. وشدد على أن وزارةَ الثقافة تباركُ للشياح وبلديتِها هذا الصرح الثقافي الهام، وهي تعدُ أن تدعمَ هذا المشروع بكلِ الوسائلِ المتاحة، وأولها استعدادنا لتمويلِ إنشاء المكتبة العامة وتجهيزِها بالكتبِ والوسائل الحديثة التي تسهِّلُ عملَها.
 
وكشف ما تقوم به الوزارة من ترميم لقصر أونيسكو واستملاك لمسرح البيكاديللي، ذاكرة بيروت الثقافية، وأعلن أن "الوزارة التي تفتخر بما أنجزته بلدية الشياح ورئيسها على كل الأصعدة الاجتماعية والانمائية والثقافية، ستقوم بتمويل المكتبة العامة في الشياح وتزويدها بالكتب اللازمة".

يذكر أن أكثر من 500 شخص تذوقوا أرقى النغمات التي انبعثت من آلات وإحساس أكثر من 62 عازفا وعازفة شكلوا الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في افتتاح المسرح.
 
المكتب الإعلامي
امل منصور





الأخبار