الخوري ترأس اجتماع الهيئة الجديدة للجنة اليونسكو : 280 مليون دولار من خطة النهوض الاقتصادي ستوظف للقطاع الثقافي

الخَميس, ٠١ مارس ٢٠١٨
ترأس وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري اجتماع الهيئة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو اثر انتخابها الدكتور هنري العويط رئيسا لها، والدكتورين معين حمزة وعباس الحلبي نائبين للرئيس. كما انتخبت اللجنة أعضاء مكتبها التنفيذي: الدكتورة كلوديا أبي نادر، الدكتورة تالا زين، الدكتورة وفاء بري والاعلامية منى صليبا، بعد ان اصدر وزير الثقافة قرارا بتشكيل لجنة جديدة لمدة اربع سنوات.

وأشار الخوري الى أن "تشكيل اللجنة قد تم وفق معايير راعت بحرص كبير ان تتمثل فيها مختلف الاختصاصات التربوية والثقافية والعلمية"، متمنيا على اللجنة "تعاونا متواصلا مع وزارة الثقافة كونها وزارة الوصاية، وكذلك مع مختلف الوزارات التي تشترك معها اللجنة في مجالات عمل منظمة اليونسكو."  

وتحدث عن أهمية "التوظيف الثقافي"، لافتا الى "أن خطة النهوض الاقتصادي المقدرة ب16 مليار دولار سيخصص حيز منها يقدر ب280 مليون دولار موزعة على ثماني سنوات للتوظيف بالكامل للنهوض بالقطاع الثقافي"، معتبرا انه "يضاهي أهمية القطاعات الأخرى". وتمنى الخوري "مساندة اللجنة لوزارة الثقافة في تحقيق الخطة"، واضعا في المقابل إمكانيات الوزارة بتصرف اللجنة الوطنية وأهداف اليونسكو. 

من جهة أخرى، أمل وزير الثقافة من اللجنة "ان تراعي في برنامج عملها المقبل لامركزية الأنشطة وتوزعها على المناطق ضمانا للمساواة وفق الانماء المتوازن ".

الأخبار