الخوري في اطلاق برنامج مهرجان ربيع بيروت : نبذل الجهود من اجل توسيع حركة المثقفين في البلاد

الثَلاثاء, ١٧ أبريل ٢٠١٨
اعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري سعي الوزارة الدائم لدعم  الفاعليات الثقافية مؤكدا بذل كل الجهود من اجل توسيع الحراك الثقافي.

كلام الوزير جاء خلال رعايته اطلاق  "برنامج الدورة العاشرة لمهرجان ربيع بيروت،" إحياءً لذكرى اغتيال الصحافي سمير قصير في وزارة الثقافة ، وبحضور المدير العام للشؤون الثقافية الدكتورعلي الصمد ،السفير التونسي كريم بودالي، رئيسة مؤسسة سمير قصير الاعلامية جيزيل خوري، مديرة المهرجان رندة الاسمر، بالإضافة الى عدد من الشخصيات الثقافية والفكرية والنقابية  وحشد من الإعلاميين ومندوبين وسائل الاعلام، وجمهور من المهتمين.

واضاف الوزير الخوري :أهلا وسهلا بالجميع في وزارة الثقافة، ولنا الشرف ان نحتضن مهرجان ربيع بيروت في ذكرى استشهاد سمير قصير، الذي اختزل كل معاني النضال، من اجل الديمقراطية والحرية، ومقاومة القمع ومنها قمع الصحافة أيضا. وإذا كنا نعيش أجواء في البلد، سمحت بوجود ديمقراطية أوسع، فذلك بفضل نضالات متعددة، أبرزها نضال سمير قصير، خاصة ضد النظام الامني السوري - اللبناني، الذي كان مطبقا على البلد، وهذا المهرجان مناسبة ثقافية، وكوزارة ثقافة نتشرف باحتضان فعاليات هذا المهرجان ومنها تكريم فنان مبدع من العالم العربي التونسي لطفي بو شناق صاحب الصوت الرخيم. اللبنانيون في شهر حزيران المقبل، سوف يتمتعون بالاستماع الى فنه الراقي وصوته الجميل، ويشرفني ان نكون شركاء حقيقيين مع مؤسسة سمير قصير التي تعنى بالشؤون والفاعليات الثقافية، ونبذل كل الجهود الفاعلة، من اجل توسيع حركة المثقفين في البلاد".

وتابع: "في ليلة المتاحف، ازداد عدد المشاركين مرتين ووصل الى 16 ألف زائر في المتحف الوطني. هناك عطش للثقافة وامكانية لتوسيع جمهور المثقفين في البلاد، رغم كل الحدة السياسية التي تحصل مع اجراء الانتخابات النيابية، واللبنانيون قرروا اللجوء الى ليلة ثقافية بامتياز في بيروت والمناطق، وخاصة في مدينة صيدا، التي شاركت من خلال خان الفرنج. ونقول لمؤسسة سمير قصير، الوزارة الى جانبكم لدعمكم بأي نشاط ثقافي، وستجدون آذانا صاغية ان شاء الله.
 
ثم تحدثت رئيسة مؤسسة سمير قصيرالاعلامية جيزيل خوري فقالت :" بداية اود ان أشكر الوزير غطاس الخوري على رعايته اطلاق مهرجان ربيع بيروت ومساعدته، من اجل تمكين الفنانين العرب والاجانب القادمين من الخارج، ليأتوا الى لبنان والمشاركة في هذا المهرجان واعطاءهم تأشيرات دخول عادية وأيضاً نشكر الوزير الخوري تقديره أهمية هذا المهرجان في دورته العاشرة، والدخول إليه من قبل جمهور المواطنين، مجاناً دون اي مقابل مادي. ونحن  نعتبر  أن الفرح والثقافة والفن الابداع هو حق اساسي لكل اللبنانيين وايضاَ للشعوب التي تتطور وتنمو نحو الحداثة. مشيرة الى ان ضيف المهرجان هوالفنان التونسي المميز لطفي بوشناق الذي سيكرم ايضا من وزارة الثقافة. لافتة الى ان مهرجان ربيع بيروت فيه الكثير من التحديات للعديد من الدول العربية وقضاياها المحقة، وفي شهر حزيران المقبل، ننتظر المشاركة والحضور الفعال في هذا المهرجان وفعالياته، وعلينا ان نفرح، بعد كل ما يحدث حولنا من ارباكات في المحيط.

بدوره أعرب السفير التونسي كريم بودالي عن سرور بلاده المشاركة في فاعليات مهرجان ربيع بيروت من خلال الفنان لطفي بوشناق وقال :" لبنان يبقى بلد الثقافة والفن والابداع, وليس غريباً ان تكون تونس حاضرة في التظاهرة وفي هذه المناسبة الهامة، نظراً للعلاقات التاريخية، والحضارية العريقة منذ القدم بين لبنان وتونس.

ثم عرضت مديرة المهرجان رندة الاسمر للبرنامج المقرر الذي سيبدأ في 15 أيار بتحية الى سمير قصير وينتهي في 7 حزيران 2018.











الأخبار