الخوري في افتتاح المهرجان اللبناني للكتاب ممثلاً الرئيسين عون والحريري : انتم تقدمون نموذجاً رائعاً للعمل الثقافي المؤسساتي

السَبْت, ٠٣ مارس ٢٠١٨
افتتح  وزير الثقافة  الدكتور غطاس الخوري المهرجان اللبناني للكتاب في دورته ال37 الحركة الثقافية -  انطلياس برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيث مثله الوزير الخوري كما مثل ايضا رئيس الحكومة سعد الحريري،  وفي حضور ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب غسان مخيبر، وحشد من الشخصيات السياسية والروحية والامنية ، والفاعليات الدبلوماسية والقضائية والعسكرية والنقابية والبلدية والإختيارية والأكاديمية والإعلامية.

الخوري

وألقى وزير الثقافة كلمة الرعاية، فقال: "يسعدني بداية، أن أنقل إليكم تحيات كل من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ودولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، اللذين شرفاني فكلفاني تمثيلهما بينكم".

أضاف: "اليوم عيد، عيد للكلمة، تجددونه كل سنة، عيد يرغب كل معني بالكلمة،أن يشارك فيه، وأنا منهم. لكن دعونا نخرج من أدبيات الثقافة في لبنان، والتغني بأننا أرباب الحرف، إبداعا وتصديرا وإنتاجا متنوعا، وأننا أول المستقبلين في الشرق للمراكز التعليمية الراقية، وأننا حضنا الكثير من المفكرين والأدباء والباحثين، في أكثر من لغة، ومنهج، ورؤية".

وتابع: "بل دعونا، رغم هذا التاريخ المجيد، الذي نفخر به ونعتز، أن نتحدث عن الواقع اليوم. فاليوم، يكاد الكتاب أن يكون في أزمة، أزمة تأليف ونشر، وهو في مؤسساتنا التعليمية يعيش أزمة أخرى، ليس أقلها: القراءة واللغة".

وأردف: "من هنا، ومن هذا الموقعِ المنير، الذي تريدونه في الحركة الثقافية، ضوءا يشع، ووفاء يعتمد، وحقيقة تصرخ، نجدكم من المتقدمين جدا، بل من الرواد، لهذا العمل الثقافّ الكبير، الذي ما زال صامدا من نجاح إلى نجاح منذ 37 سنة، ومن رمزية انطلاقه ومتابعته، في كنيسة مار الياس انطلياس".

وختم "إن وزارة الثقافة، إذ تحيي فيكم هذه الأصالة، وهذا الإصرار على المتابعة، وهذه الخصوصية بحضانة الكتاب والكتاب، والاحتفال بالمبدعين المكرمين، هي فخورة بانجازكم. فانتم تقدمون نموذجا رائعا للعمل الثقافي المؤسساتي. عشتم، عاشت الثقافة عنوانا للبنان الحالي، والواعد...عاش لبنان". 

الأخبار