الخوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء لتوزيع منح متفوقي الثانوية العامة: النحاج الحقيقي هو في المواطنة الصالحة في تطبيق الانظمة والقوانين

الثَلاثاء, ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
رعى وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ممثلاً رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الحفل السنوي لتوزيع منح متفوقي الثانوية العامة الدفعة 16 في السراي الكبير، وفي حضور عدد من الوزراء ومديري المدارس والمؤسسات التعليمية واهالي الطلاب المكرمين.

الوزير الخوري القى كلمة بالمناسبة جاء فيها:" كلفني رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تمثيله فشرفني بأن اكون في هذه المناسبة العزيزة على قلبي، والتهنئة اولا للطلاب المتفوقين الذين نحتفل بهم اليوم ولاساتذتهم ومدارسهم ولاهلهم الذين ناضلوا معهم من اجل ان يتوصلوا الى هذا التفوق العلمي". 

وأضاف: "اليوم نريد ان نذكر ونؤكد ان ما يقوم به المجلس الوطني للبحوث العلمية من دعم للأبحاث العلمية وللتفوق العلمي ومن دعم للمنح الدراسية التي واظب على تقديمها خلال السنوات الفائتة هو محل تقدير كل اللبنانيين وطبعا رئاسة الحكومة، ونؤكد ان ما يقوم به يتميز بالشفافية العلمية وبعدم التحيز وبالمعايير التي تميز كل العمل الأكاديمي، ولذلك فهو يستحق التهنئة".

وتابع: "التهنئة ايضا موصولة لوزارة التربية التي تعد هذه الامتحانات الشفافة والتي تشرف على المدارس وترعى التفوق العلمي في كل مكان".

ولفت الى وجود "نقاش يدور في العالم حول اهمية التوظيف المالي في التعليم" معتبرا ان هذا التوظيف هو "أحد اهم النقاشات الدائرة في موازنات الحكومات المتقدمة على مر الايام". 

واشار الى ان "ما نقوم به من دعم للتعليم والتربية في لبنان حتى الآن لا نستفيد منه لان سوق العمل اقفل على الطلاب الخريجين". معتبرا اننا "سنستفيد جدا اذا فتحنا اسواق العمل للطلاب المتفوقين الخريجين من هذه الجامعات"، لافتا اننا "لكي نستطيع القيام بذلك فان هناك مسيرة امامنا تبدأ بتشكيل الحكومة وبتنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" الذي سيفتح امكانات التوظيف المالي وسوق العمل وامكانات الازدهار والتقدم والنمو في لبنان. ولذلك، نحن نقول اننا امام مهمات صعبة ولكنها واجبات علينا تجاه الطلاب والمتفوقين والمجتمع في لبنان عموما". 

وتوجه الى الطلاب المتفوقين: "ان التفوق العلمي أحد اسباب النجاح وانا انظر الى ما قاله الدكتور معين حمزة أن 50 في المئة من الطلاب توجهوا الى الطب. صحيح ان هذا يطمئنني الى أن مهنة الطب ما زالت مرغوبة وأنها ما زالت على رأس قائمة ما يفضله الطلاب المتفوقون، ولكن أحد اسباب النجاح هو التفوق العلمي، ولكن النجاح الحقيقي هو في المواطنة الصالحة التي تبدأ بتطبيق القوانين والانظمة وان نمارس دورنا كمواطنين سواء أكان في مراكز عملنا او علمنا او في مكان آخر".

وشكر "المدارس التي استطاعت ان تقدم التفوق في لبنان"، مبديا سعادته لأن " ثلث المتفوقين أتوا من مدارس حكومية، وهذا دليل على ان النظام التربوي اللبناني إذا وضعنا به المزيد من الامكانات يستطيع ان يكون شاملا لجميع الطلاب اللبنانين"، مؤكدا ان "ما تقوم به وزارة التربية هو محط شكر لجميع اللبنانيين". 

الأخبار