الصمد : نلتزم الخطة الخمسية لوزارة الثقافة بكل مندرجاتها وتوجهاتها

الأربَعاء, ٢١ مارس ٢٠١٨
اكد المدير العام للشوؤن الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد الالتزام بالخطة الخمسية لوزارة الثقافة بكل مندرجاتها وتوجهاتها  لانها خطة واعدة ، والوزارة محصنة بهذه الخطة التي اطلقها دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري .
 
كلام الدكتور الصمد جاء  خلال تكريمه في مدينة طرابلس  لمناسبة تعيينه مديرا عاما للشوؤن الثقافية حيث قال :" إن هذه الخطة سوف تجد ترجمتها الفعلية في دعم مكوّنات القاعدة الثقافية، على اختلاف أنواعها، ممثلةً في الفنون والسينما والمسرح والموسيقى والمكتبات العامة وإحياء التراث وإطلاق ورش لترميم وتأهيل المواقع الأثرية كافة، واستثمار الأبنية التاريخية، وسوى ذلك من مكوّنات على تماسٍ مع الثقافة، إذْ نتطلّع بعين الرضا إلى "الخطة الخمسية".
 
واضاف  :" إننا عبر موقعنا في وزارة الثقافة، نلتزم "الخطة الخمسية"، بكل مُندرجاتها وتوجهاتها، وهي جدُّ واعدة، سنعمل جاهدين، من خلال أجهزة الوزارة، على ترجمتها واقعاً ملموساً. فلأول مرة تُوضع للنهوض الثقافي خطة استراتيجية،  ثاقبة الرؤيا، بعيدة المدى، بما يؤشِّر على أن وزارة الثقافة ستشكل علامة فارقةً بين نظيراتها، وبما يُعيد الاعتبار إلى الثقافة، فيعود لبنان سيرتهُ الأولى، بلداً، للفكرِ فيه اليد العُليا، ومنبراً للثقافة عليّاً، ومساحةً واسعةً لحوار الثقافات والحضارات.

كما شدد على الدور الذي تؤدّيه مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني المشتغلة بالفكر والثقافة ومختلف الفنون، واستعداده للتعاون معها  مما يستدعي حشد كل الطاقات والإمكانيات المتوافرة والعمل من منطلق الإنماء المناطقي المتوازن، فيكون للمنجزات الثقافية حضورٌ في مختلف المحافظات.

وختم بالقول :"شكّل لبنان والى امد غير بعيد ،إحدى حلقات الوصل بين حضارة الشرق وحضارة الغرب! فلعلّنا نستطيع استعادة ذلك الدور الذي تفرَّد به لبنان، في هذه المنطقة من العالم، كمنبرٍ ثقافي متقدم في محيطه.





الأخبار