داود افتتح مؤتمر لبنان بعد العام 1990 ممارسات الحفاظ على التراث: إرثنا معرض للاندثار لم نعمل على صقله وحفظه وترميمه

السَبْت, ٠٥ أكتوبر ٢٠١٩
افتتح وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود مؤتمر “لبنان بعد العام 1990 ممارسات الحفاظ على التراث"، وذلك في حضور نقيب المهندسين جاد تابت، رئيس مؤسسة ايكوموس الدولية توشييوكي كونو، رئيسة الكوموس لبنان الدكتورة جانين عبد المسيح وحشد من المهتمين والمعنيين بالشأن التراثي.
 
الوزير داود نوه بأهمية الحدث وقال ": نجتمع اليوم في هذا المؤتمر العلمي الذي يشكل فرصة سانحة لأهل الاختصاص لتبادل التجارب والخبرات، ويسهم في تسليط الضوء على أحدث الإنجازات والإكتشافات في مجال التراث الثقافي بكافة أشكاله، ويسجل خطوة إضافية في مسيرة الحفاظ على هذا الإرث لاسيما أن هذا المؤتمر تستضيفه نقابة المهندسين، وتنظمه منظمة الإيكوموس في لبنان، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ويستقطب كبار الإختصاصيين والمرممين في الآثار والتراث.
 
 وشدد على تضافر الجهود للحفاظ على ارثنا ": نتباهى كلبنانيين بذاكرتنا الوطنية، وبغنى بلدنا بالمواقع الأثرية والأبنية التاريخية، المنتشرة في كافة أرجاء الوطن، فلا تخلو منطقة لبنانية من أثر تركته الحضارات المتعاقبة على أرضنا. ولكن، هذا الإرث معرض للإندثار إذا لم نعمل على صقله وحفظه وترميمه، فالمخاطر التي تتربص به عديدة ومتشعبة الأهداف، لا نستطيع التغلّب عليها إلا بتضافر جهودنا جميعاً وباعتماد سياسة الإنفتاح والتعاون مع جميع الأطراف التي تعنى بالشأن الثقافي.
 
ولفت التعاون الدائم بين الوزارة والهيئات المعنية محليا ودولياً:" تفتخر وزارة الثقافة بمشاطرتها مسؤولية الحفاظ على الإرث الثقافي مع منظمات محلية وعالمية، يشهد لها تاريخها في هذا المجال، وأخص بالذكر هنا منظمة إيكوموس العالمية برئاسة الدكتور Toshiyuki Kono، وإيكوموس لبنان برئاسة الدكتورة جانين عبد المسيح، التي تضم كبار الإختصاصيين المحليين في مجال الترميم، يقدمون الدعم الفني للمديرية العامة للآثار. وقد باشرت هذه المنظمة، عبر هذا المؤتمر، في نشر الوعي في مجال مبادئ الترميم والحفاظ على التراث. ولا بدّ من التنويه بالعلاقة التي تربط وزارة الثقافة بنقابة المهندسين في مقاربتها بعض المواضيع الثقافية، كالتعاون في ملف الأبنية التراثية، وتنظيم مشاركة لبنان في معرض "بيينالي العمارة" في البندقية.
وختم:" كما إنه لمن دواعي سروري اليوم أن أتقدم بالتهنئة إلى النقيب جاد تابت لتعيينه عضواً في "مجموعة المفكرين الرفيعة المستوى" التي وضعتها منظمة اليونسكو لتقديم المشورة والمساهمة في إغناء النقاش المتعلق بالاستراتيجية المتوسطة المدى للمنظمة، شاكرا له مساهمته الفعالة في كافة النشاطات الثقافية.  وإذ تحيي وزارة الثقافة الجهود المبذولة لتنظيم هذا المؤتمر، تتقدّم بالشكر والتقدير لكل من ساهم في التنظيم والتحضير، وللمحاضرين والمشاركين، ونخص بالشكر منظمة الإيكوموس في لبنان، ونقابة المهندسين، وجميع الأطراف التي تدعم وزارة الثقافة في مسيرتها.
 
المكتب الإعلامي – امل منصور







الأخبار