داود خلال الإعلان عن افتتاح معرض بيكاسو والاسرة: وجود أعمال بهذا الحجم وبهذه القيمة الثقافية دليل ثقة بهذا البلد

الأربَعاء, ٠٤ سبتمبر ٢٠١٩
أكد وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود أن إستضافة معرض "بيكاسو والأسرة “في متحف سرسق    حدث استثنائي بكل المقاييس، حدث سيكون له انعكاسات: “على استنهاض الوضع الثقافي الذي نسعى له من خلال عملنا في وزارة الثقافة "
 
كلام الوزير داود جاء خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي الذي عقد في متحف سرسق للإعلان عن   افتتاح معرض لأعمال الفنان العالمي بابلو بيكاسو في المتحف  في 27 ايلول، بعنوان "بيكاسو والاسرة"، وبدعم استثنائي من المتحف الوطني بيكاسو- باريس، وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، وبمنحة سخية من دانيال دو بيتشيوتو وبدعم من سيريل قاراوغلان .
حضر المؤتمر الى جانب الوزير داود ، القائمة باعمال السفارة الفرنسية سالينا غرونيه كاتالانو ممثلة السفير الفرنسي برونو فوشيه، رئيس لجنة متحف سرسق الوزير السابق الدكتور طارق متري، رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، مديرة المتحف زينة عريضة وعدد من اصحاب المعارض الفنية .
  
 ومما جاء في كلمة وزير الثقافة:"اسمحوا لي ان اعبر عن سعادتي وسروري لوجودي معكم اليوم في هذا الحدث الاستثنائي بكل المقاييس. انه أمر عظيم ان نشهد معرضا لأعمال الفنان الخالد بيكاسو في قلب بيروت ونحن فخورون به، ومثله مثل اي عمل مميز او انجاز، هناك دائما اناس وجنود مجهولون يسعون لإنجاحه، وهذا لم يكن ليتم لولا تفاني جميع المسؤولين في متحف سرسق وسعيهم لإنجاز هذا الحدث".
ووجه تحية للسيدة بيتشوتو على "المنحة الكريمة التي مكنت هذا الحلم من ان يصبح امرا واقعا، فمعرض بيكاسو والعائلة سيكون في متحف سرسق بين 27 ايلول الى 6 كانون الثاني وهو حدث استثنائي جدا وسيكون له تأثير على الحالة الثقافية وعلى إستنهاض الوضع الثقافي الذي نسعى له من خلال عملنا في وزارة الثقافة".

وقال: "إن الحديث يطول جدا عن بيكاسو وتأثير اعماله على الفن، فكان بمثابة عاصفة فنية وصدمة ايجابية كبرى في مسار الفن التشكيلي العالمي والأوروبي، ووجود هذه الأعمال في بيروت ليس الا دليل على الثقة الكبيرة بلبنان، فوجود اعمال بهذا الحجم وبهذه القيمة الثقافية الكبيرة التي تعتبر جزءا من الإرث الفني العالمي ما هو الا دليل ثقة بهذا البلد، واعادة تأكيد المؤكد بأن الشعب اللبناني هو شعب مبدع تواق للإبداع، متذوق للفن، ورغم كل معاناته ومحنه يبقى لديه فسحة للإستمتاع بالإبداع وتقديره".

وتمنى الوزير داود "ان تكون هذه المناسبة ليس فقط للأخصائيين بل لإلهام أجيال من الفنانين اللبنانيين الصاعدين لرؤية هذه الإعمال كي تسهم بفتح آفاق جديدة امامهم، فنحن ننقل الفن في لبنان الى مرحلة جديدة ومتقدمة جدا، ولبنان هو دائما في قلب اي منافسة، وان شاء الله يستمر هذا الأمر بجهود المخلصين".

وعبر عن سعادة وزارة الثقافة "لإحتضان ودعم عمل من هذا النوع ومن هذا الحجم"، مؤكدا ان "الوزرارة ستسعى دائما الى مزيد من هذه الأعمال لما لها من اثر ايجابي على الساحة اللبنانية".

وختم: "يبقى الفن والثقافة في لبنان الجامع الأبرز رغم كل التباينات. فالثقافة هي الجامع الأساسي لنا فلنتضامن ولنلتف حول الثقافة، وبرأيي ان هذه الظاهرة الفنية "بيكاسو والأسرة " هي خير انطلاقة لهذا التضامن والتكاتف حول الثقافة". 

  بدورها لفتت  القائمة بأعمال السفارة الفرنسية  في كلمة لها الى انه : "عندما كان اندريه مالرو وزيرا للثقافة في فرنسا أراد ان تعمل الوزارة في سبيل تنفيذ مهمة اساسية تقوم على اتاحة الأعمال الفنية والثقافية الكبرى التي انتجتها البشرية امام الجمهور كي يتمكن من الإطلاع عليها".

واشارت الى ان وزارة الثقافة الفرنسية تحتفل بعيدها الستين، وقد ادرجت معرض بيكاسو والأسرة ضمن برنامج احتفالاتها الخاص بهذه المناسبة"، وقالت: "يطبق متحف بيكاسو باريس منذ انشائه نهجا طموحا قائما على التعاون الدولي، اقتناعا منه بضرورة اطلاع الجمهور على اعمال بيكاسو وعرضها على مرأى من العدد الأكبر من الأشخاص. وتقدم فعاليات بيكاسو المتوسط، التي جمعت اكثر من 70 مؤسسة وشهدت ولادة تعاون جديد بين متحف بيكاسو باريس ومتحف سرسق، دليلا اضافيا على هذه الإندفاعة".

وأعلنت ان "السفارة الفرنسية في لبنان تعرب عن سرورها بان هذه التظاهرة الثقافية تحط رحالها في بيروت في المحطة الختامية، بعدما تنقلت على امتداد ثلاث سنوات على ضفاف المتوسط"، وقالت: "نحن على يقين من أن هذا المعرض سيستقطب جمهورا كبيرا وسيثير اهتمام الزوار واعجابهم، وكان لا بد لبيروت هذه العاصمة الثقافية العريقة ان تشكل واحدة من المحطات البارزة في هذا المشروع.
 
وكانت كلمات لرئيس بلدية بيروت ومديرة متحف سريق   ورئيس لجنة متحف سرسق الوزير طارق متري الذي أشار الى انه خلال الافتتاح سيكون:" بيننا أحد أفراد عائلة الفنان الكبير وهو بيرنار رويس حفيد بيكاسو، الذي يزور لبنان خصيصا لهذه المناسبة.  وتخلل المؤتمر مداخلة من باريس لرئيس المتحف الوطني بيكاسو- باريس لوران لوبون.

المكتب الإعلامي – أمل منصور



الأخبار