داود قلد باسم الرئيس عون نضال الأشقر وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ئو السعف

الأحَد, ٠٦ أكتوبر ٢٠١٩
قلد وزير الثقافة الدكتور محمد داود  داود باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المخرجة والممثلة نضال الأشقر وسام الإستحقاق  اللبناني الفضي ذو السعف تقديراً لعطاءاتها الفنية والثقافية وذلك خلال رعايته  حفل إطلاق جائزة نضال الأشقر السنوية لأفضل عمل مسرحي لبناني أقيم على خشبة مسرح مدينة الشويفات  ضمن فعاليات المدينة عاصمة ثقافية للعام 2019 وبدعوة من مؤسسة الأمير مجيد إرسلان ،  وذلك بحضور الأميرة  خولة مجيد أرسلان ،الوزير صالح الغريب ، نقيب الممثلين المحترفين نعمة بدوي ، نائب رئيس بلدية مدينة الشويفات شديد حنا وحشد فني وثقافي وإجتماعي .
 
والقى الوزير داود كلمة بالمناسبة جاء فيها:" لعل أبهى ما يميزنا كشعب هو إيماننا المطلق بهذا الوطن وقيمه ومبادئه ورسالته ، والايمان الحق لا تزيده المٌلمات إلا رسوخاً. فتحية من القلب لايمانكم الذي يثبت قوة حضوره في هذا الجمع الكريم .
 
واضاف :"  حدث رائع أن يُعاد تنشنيط وإفتتاح مسرح  خارجَ العاصمة بيروت، ضمن استراتيجية وزارة الثقافة في دعم ورعاية وتشجيع اللامركزية الثقافية. كما أنَّ استحداث جائزة نضال الأشقر السنوية لأفضل عمل مسرحي لبناني، دفعٌ قوي لتشجيع الحركة المسرحية في لبنان. ومَن أَوْلى من نضال الأشقر سيدة المسرح اللبناني في استحداث جائزة باسمها، يجوز عليها مُجلُّون في المسار المسرحي.
 
 لافتاُ الى ان :"هذا الحدث الثقافي يفتح صفحةً مضيئة من مرحلةِ تأسيسِ المسرح اللبناني الحديث، في ستينيات القرن الماضي.وتعودَ بنا الذاكرة الى المناخ الذي أوجدته لجنة مهرجانـات بعلبك، مسرح القنطاري وابداعـاتِ مسرحيّي تلـك الفترة الذهبية: من أنطوان ملتقى إلى جلال وشكيب الخوري وريمون جبارة ويعقوب الشدراوي وروجيه عساف إلى مدرسة منير أبو دبس والمسرح الغنائي للرحابنة.
 
 وتوجه بالقول مخاطباُ المكرمة :" لا ينسى المثقفون وجمهورُ المسرح اللبناني "محترف بيروت للمسرح" الذي تشاركتِ مع ورجيه عساف في استحداثه (1968-1972) والأعمال الرائدة الذي قدّمه: من "إضراب الحراميّة إلى "كارت بلانش" إلى مسرحية "مجدلون" التي أحدثت صدمةً مسرحية - سياسية وإشكاليةً استثنائية يومها.وفي الذاكرة أيضاً فرقة "الممثلون العرب" التي بقيادتكِ قدّمتْ وجهاً مسرحياً مضيئاً في عواصم العرب.
 
واردف :" إذ تُطلَقُ اليوم جائزةٌ تحملُ اسمَك.فلأنَّ حضوراً لكِ على الخشبة، أحلَّكِ في موقعَ الصدارة، تمثيلاً وإخراجاً، في أعمال بينها : "مُرجان وياقوت" - الف ليلة وليلة -طقوس الإشارات والتحوّلات - منمنمات تاريخية وسواها.ونتطلع بكثير من التقدير إلى مغامرتك الرائعة في إقامة "مسرح المدينة"، كمنصّةِ تفاعلٍ دينامية نابضةً، لتعميم المسرح وتنشيط حركةِ التمثيل والإخراج. إنجازٌ نفاخرُ به، كواجهة حضارية لبيروت، عاصمة الثقافة العربية.
 
 كما تطرق وزير الثقافة الى دور مؤسسة الامير مجيد ارسلان :"  الكلام على مؤسسة مجيد أرسلان، تطلّ علينا صفحاتٌ مضيئة من مسار المير مجيد : من معركة الاستقلال وحكومة بشامون والكيان اللبناني، إلى معارك الشرف في حرب فلسطين، إلى مقاومة الأحلاف الأجنبية 1958 إلى المشاركة الفعّالة في قيام دولة المؤسسات في العهد الشهابي.استذكارُ الأمير مجيد أرسلان يعيد من الذاكرة التاريخية اسهاماتُ الموحّدين الدروز في معارك الحرية دفاعاً عن القيم زمن المماليك، إلى فترة العثمانيين، إلى الثورة الكبرى ضد الاستعمار: من جبل الدروز الى وادي التيم ورايات سلطان باشا الأطرش وسواها من الاحداث التاريخية.
 
 وختم:" أحيي مؤسسة مجيد أرسلان وبلدية مدينة الشويفات على هذه البادرة التشجيعية للمسرح، كما أهنئ أهل مدينتكم ببدء فعالياتِ الشويفات " مدينة ثقافية للعام 2019".
 
أخيراً أحيي بكثير من التقدير استحداث جائزةِ نضال الأشقر للمسرحيين، وننتظر عطاءاتٍ مشرقة ،عاشت راية المسرح ....عاش لبنان                        
 
وألقيت كلمات بالمناسبة لكل الممثلة جوليا قصار، النقيب نعمة ونائب رئيس بلدية الشويفات ونضال الأشقرر، وتمَّ تقديم درع من قبل الأميرة خولة أرسلان لنضال الاشقر تقديرا لمسيرتها الثقافية. واختتم الحفل بعرض مقطع سردي غنائي موسيقي بعنوان "مش من زمان - حكاية نضال" ألقته السيدة نضال الأشقر مع الفنان خالد العبد الله والفنانين محمد عقيل ونبيل الأحمر وإبراهيم عقيل
 
المكتب الأعلامي --- أمل منصور






الأخبار