وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري اكد عمل الحكومة لاستعادة الثقة : نؤسس لثقافة الموسيقى

الثَلاثاء, ١٧ يناير ٢٠١٧

عقد وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري مؤتمرا صحافيا، اليوم في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيس مجلس ادارة الكونسرفتوار الدكتور وليد مسلم والفنان العراقي العالمي نصير شمة للاعلان عن فعاليات الحدث الذي سيقام في قصر الاونيسكو- بيروت عند الساعة الثامنة من مساء الخميس المقبل بقيادة المايسترو اندريه الحاج للاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية.

استهل الوزير الخوري المؤتمر بكلمة اكد فيها عمل الحكومة لاستعادة الثقة، وقال: "استعادة الثقة، عنوان عملي لحكومتنا، نلتزم به ونخطط لتنفيذ مشاريع كثيرة تحته، تجمعنا أكثر، وتدفعنا معا للعمل في سبيل وطن واحد، متماسك، يسعد ابناءه ويعد بمستقبل أفضل لهم".

اضاف: "في هذا السياق، نؤسس لثقافة ليست جديدة علينا، ثقافة الفرح، التي طالما تغنينا بها، ثقافة الموسيقى، ولا سيما منها الموسيقى العربية، التي تجمعنا مع إخوتنا في البلاد العربية الشقيقة (وقد مهد لنا فخامة الرئيس منذ أيام طرقا كثيرة فيها). من الموسيقى العربية، من أروعها، ومن أفضلها، نستقبل في لبنان اليوم العازف والمؤلف الموسيقي الشهير، الرائد في فن العود، نصير شما، وذلك في سياق نشاطات الكونسرفاتوار الوطني اللبناني، وانسجاما مع رؤيتنا لتعميم الثقافة، وجعلها أساسا لكل توجه تنموي نسعى إليه".

وتوجه الى اللبنانيين بالقول: "نرحب بالفنان نصير شما، ونستمع إليه معا في قصر الأونسكو، عند الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس الواقع في 19 كانون الثاني الجاري، لتكون حفلة فرح راقية، حفلة فنية تدعم استعادة الثقة، الثقة باللبناني الفاعل والمتفاعل والواعد بالأفضل".

وردا على سؤال، عن رأيه بما يجري حاليا في العراق، قال الوزير الخوري: "يجب ان تنتصر ثقافة الحياة على ثقافة الموت، نحن والشعب العراقي في نفس الموقع للدفاع عن القيم العربية وقيم مجتمعاتنا، ولا شك ان المبدعين من العراق يجب ان يساهموا في هذه النهضة الثقافية التي يجب ان تنتصر على الارهاب."

مسلم
بدوره، شكر رئيس المعهد الدكتور مسلم وزير الثقافة "لاستضافته المؤتمر في مقر الوزارة التي يعتبرها الموسيقيون والمثقفون من اهم الوزارات في لبنان"، لافتا الى "ان هذه الامسية من الفعاليات المهمة في تاريخ المعهد وتاريخ الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية، لاستضافتها مؤلفا موسيقيا وعازف عود استثنائيا الاستاذ نصير شمة الذي يعتبر من اهم عازفي العود، ليس في المنطقة العربية بل في العالم، حيث حل ضيفا على اهم واكبر المسارح العالمية، اضافة الى ان ضيفنا يجمع الى جانب كونه باحثا ومفكرا ومثقفا من الطراز الاول شخصية رهيفة الاحساس مع "كاريزما" يتفاعل معها الجمهور بشكل عال".

ودعا مسلم "الجمهور اللبناني الى المشاركة في هذا الحفل الاستثنائي"، لافتا الى "ان الكونسرفتوار ينظم سنويا ما يقارب 80 امسية موسيقية مجانية، افساحا في المجال امام الجمهور اللبناني للتمتع بالموسيقى التي تعطي الفرح والسلام كما اشار الوزير".

شمة
واعتبر الفنان شمة ان لقاء اليوم عزيز عليه ويشرفه التعاون مع الكونسرفتوار بشكل دائم، مشيرا الى انه ومنذ ان طلب منه المايسترو اندريه الحاج هذا العمل، لم يتردد لحظة لايمانه بان دور الفنان العربي هو دعم طلبة الموسيقى ومحبي الموسيقى.

واعلن "ان التحضير لهذا الحفل بدأ منذ مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة، وتواصل اللقاء مع المايسترو الحاج والدكتور مسلم ليكون عملا مميزا، خصوصا وان الاوركسترا التي ترافقنا مشرفة جدا، ليس للبنان فحسب بل للعالم العربي، ونأمل ان ان نكون سويا على مسارح تستطيع ان تستقبل 60 عازفا في هذا المجال، حيث لمست خلال البروفات انه يمكن وبكل اريحية ان تعزف هذه الفرقة على خشبة المسارح العالمية، معتبرا ان "جهود صديقه الدكتور وليد غلمية لم تذهب سدى".

واكد شمة "ان رسالتنا اليوم مليئة بالحب والجمال وبفطرة الانتماء الى هذا الوطن العزيز لبنان وطني مثل العراق وتونس ومصر، مثل كل العالم العربي الذي يدفع باتجاه الجمال والفكر والثقافة"، لافتا الى "ان الازمة الثقافية الحقيقية ناتجة عن عدم توفر اماكن او معاهد موسيقية تثقف الاجيال الصاعدة، الامر الذي يحفزنا على نشر مساحة الجمال في العالم العربي، هذا العالم المليء بالتنوع ما يشكل "ارابيسك" جميلا وهو نقطة ارتكاز وقوة لنا لاستثماره كطاقة بشرية مهمة".

الحاج
وخص المايسترو الحاج الراحل الدكتور غلمية بتحية خاصة ولا سيما ان تأسيس الاوركسترا الفلهارومونية والاوركسترا الشرق اوسطية كانت حلما راوده منذ توليه مهامه في المعهد الوطني العالي للموسيقى وكأنه سابق عصره. واليوم نرى حلم الدكتور غلمية يتحقق .














الأخبار