وزير الثقافة شارك في حفل موسيقي لمبدعين لبنانيين في اليونسكو

السَبْت, ٢٥ فبراير ٢٠١٧
شارك وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري في الحفل الموسيقي الذي اقيم في قصر اليونيسكو في باريس - القاعة الكبرى، بدعوة من بعثة لبنان الدائمة لدى منظمة اليونيسكو، في حضور سفراء الدول الاعضاء في المنظمة، حيث عزفت الحان للمرة الاولى لموسيقيين لبنانيين  ".

استهل الحفل بكلمة للوزير خوري قال فيها: "يشرفني ويسعدني أن أكون بينكم في مقر اليونيسكو في باريس اليوم، للمشاركة في هذا الحفل الموسيقي الذي يجمع عددا من أبرز الموسيقيين في لبنان. إنها أول مشاركة رسمية لي في الخارج كوزير للثقافة في لبنان وهي مشاركة سعيدة وممتعة. وهنا استذكر ما قاله البابا يوحنا بولس الثاني يوما أن بلدنا لبنان له مهمة تاريخية على مر العصور، ألا وهي التأكيد أنه يمكن لمختلف للديانات أن تتعايش جنبا إلى جنب في سلام وأخوة وتعاون. على الرغم من أن هذه المهمة واجهت تحديات كبيرة في بعض الأحيان، إلا أنه لطالما كنا فخورين أن بلدنا مثال فريد من نوعه في الشرق الأوسط لا بل ربما في العالم أجمع للتعايش بين الأديان والتنوع الثقافي. ونحن نؤمن حقا أن مهمتنا هي أن نتشارك هذه الرسالة مع العالم. فقد لعب مناصرو الثقافة ومن بينهم الفنانون والموسيقيون في لبنان دورا استثنائيا في جعل صوتنا مسموعا وصورتنا مدعاة للتقدير والفخر في جميع أنحاء العالم".

اضاف: "نحن نعرب عن امتناننا لمنظمة اليونيسكو على استضافتنا الليلة. فلبنان لطالما كان مساهما رئيسيا في هذه المنظمة العريقة. وانطلاقا من رسالة بلدنا الفريدة من نوعها، فقد التزمنا المهمة التي اتخذتها اليونيسكو على عاتقها منذ تأسيسها عام 1946 والتي تهدف الى تعزيز الحوار بين الثقافات.
انه لمن دواعي فخر لبنان أن يكون موئلا لخمسة مواقع تاريخية صنفتها اليونيسكو كمواقع للتراث العالمي، بما فيها وادي قاديشا الذي وجدت فيه أولى الجماعات المسيحية المشرقية ملاذا لها من الاضطهاد. هذا وساهمت نجاة هذه الجماعات في الحفاظ على التنوع الديني على مدى عصور من الزمن وحتى يومنا هذا. كما إننا نفتخر بتراثنا الثقافي غير المادي بما فيه موسيقانا وهي مصدر إبداع وإلهام قادرة على الوصول إلى المعمورة قاطبة متجاوزة بذلك كل الحواجز والحدود اللغوية. هذا وفي العام 2014، نجحنا في إدراج "الزجل" على قائمة التراث غير المادي لمنظمة اليونيسكو، والزجل هو نوع من أنواع الشعر، ترافقه تقاليد موسيقية مستمدة من جبالنا".

وتابع: "في ما يواصل العالم مكافحته كل أشكال الإرهاب والإيديولوجيات المتطرفة، فاننا نؤمن كل الإيمان بأن التبادل الثقافي لمن الاهمية بمكان، وأكثر من أي وقت مضى، لانه لا يمكن محاربة التطرف الراديكالي من خلال الاعتماد حصرا على الوسائل العسكرية، لان الأفكار الراديكالية غالبا ما تنشأ وترسخ بعيدا من ساحات القتال، لذلك من الضروري لنا أن نساهم في نشر أفكار تظهر غنى الثقافات والديانات والتقاليد على اختلافها وللبنان دور مهم يؤديه في هذا المجال. فلنستمتع سويا الليلة بهذه الأمسية الموسيقية على ان لا يغيب عن أذهاننا أن للموسيقى قدرة لا يحدها زمن على تحقيق الوحدة وإيصال رسالة تناغم في عالم تعمه الفوضى. ولا بد من شكر الموسيقيين للسماح لنا في مشاركتهم مواهبهم والشكر لليونيسكو أيضا للدعم الذي تقدمه".

وختاما، شكر الوزير خوري بعثة لبنان الدائمة لدى اليونيسكو والسفير خليل كرم على جهودهما الدائمة لتمتين حضور لبنان في المنظمة.



الأخبار