وزير الثقافة في ذكرى زغلول الدامور :الزجل فن لبناني عبقري، يكتنز إرثا شفهيا هائل الغنى، ينتقل الى العالمية

الخَميس, ٠٤ أبريل ٢٠١٩
رعى وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود حفل ذكرى الشاعر الراحل جوزف الهاشم "زغلول الدامور"، مشيراً الى ان الاحتفال هو استحضار لأمجاد المنبر والقول المغنى وسحر الارتجال وليالي جوقات الزجل، التي أطربت لبنان وألهبت جمهور القوافي. الكلام عن الزجل الليلة، والزغلول حاضر في الوجدان، هو عبقرية القول الشعري المغنى، في وفرة الأنواع والفرادات وتعدد الأوزان والصور والمواقف الوطنية ومحطات لبنان التاريخية... والزجل كان حاضرا... ومن ثم هو ذاكرتنا البهية، التي تختزن حميميات التذكار في حياتنا اليومية والمواسم والأعياد، وحبق الحبيبة تحت ضوء قمر نيسان".
 
ولفت الى انه: "لعل من المفيد ايضا، ان يتباهى لبنان بشعرائه أهل الزجل، وتعرفون جميعا إدراج اليونيسكو الزجل اللبناني على لائحة التراث البشري الثقافي غير المادي. ما يؤكد انه فن لبناني عبقري، يكتنز إرثا شفهيا هائل الغنى، ينتقل الى العالمية. وفي ذلك إسهام لبنان في إثراء مسار الحضارة الإنسانية والذاكرة الجماعية للبشرية. عريق هذا الفن المنبري، يعود الى زمن القلاعي اللحفدي، الى حنانيا، وصولا الى شعراء اليوم وكافة الجوقات التي شاهدنا وسمعنا على الشاشة وعبر أثير الإذاعة الرسمية."
 
وأكد أن "الشعراء المبدعون هؤلاء، تركوا لنا إرثا جماليا آسرا. أكبر الطموح ان نحافظ عليه ونعيد بثه ونشره مسجلا مكتوبا وموثقا لأجيال تأتي".
 
وتابع "فخورون بهذا الإرث، فخورون بك وبعطاءاتك أيها الزغلول الرائع، الحاضر في الذاكرة والوجدان، وبكم جميعا يا شعراء المنبر، الراحلين والحاضرين والآتين بالتأكيد والتوق! إن استذكار كبارنا في مجالات الابداع كافة، تنشيط للذاكرة وتواصل بين الأجيال الراحلة.
 
المكتب الإعلامي
امل منصور







 

الأخبار