وزير الثقافة جال في صيدا والتقى فاعلياتها : ما انجزناه من تسوية يجب ان يستكمل بقانون انتخاب

الأربَعاء, ٢٤ مايو ٢٠١٧
زار وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري مدينة صيدا   مستهلا جولته بلقاء مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في مكتبه بدار الفتوى، في حضور مدير عام الاثار سركيس خوري ومنسق عام تيار "المستقبل" في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف

وبعد الزيارة، قال الخوري: "تشرفت بزيارة مدينة صيدا التي تربطني بها علاقات متينة وقديمة واهمها انها مدينة الشهيد الرئيس رفيق الحريري. واليوم أردت ان نجتمع بفاعليات المدينة، ونؤكد أننا معهم في السراء والضراء خاصة وان المدينة تتعرض لمشاكل جراء الاشكالات التي تقع في المخيم وتنعكس على المدينة، وكل الحكومة يجب ان تتعاطف وتتضامن مع هذه المدينة".

أضاف: "اما من الناحية الثقافية، فنحن سوف نقوم بجولة على كل المناطق الاثرية والتراثية والثقافية في هذه المدينة لأننا نعتقد ان صيدا هي عروس الجنوب وعروس لبنان في الموضوع الثقافي والحضاري".

وردا على سؤال عن قانون الانتخاب، قال وزير الثقافة: "هنالك نقاش حقيقي حول امكانية انتاج قانون حقيقي للانتخاب ولكن المهلة الاخيرة هي 19 حزيران المقبل، وقد تعودنا في لبنان اننا نحقق الانتصارات والانجازات في الوقت الاضافي ."

أضاف: "سوف يتم الاتفاق على قانون انتخاب، والوقت الاضافي هو عندما تفتح الدورة الاستثنائية من 1 الى 19 حزيران، وان شاء الله ينجز قانون للانتخاب  .

وتابع: "نحاول الوصول الى توافق ولكن في النهاية نريد ان نصل الى قانون انتخاب والتوافق هو العنوان، انما اذا كان هناك ضرورة للتصويت فمن اجل الوصول الى حل افضل من الفراغ او المجهول. نحن انجزنا تسوية في البلد أفضت الى وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري والوزارء الذين تعرفونهم، هذه التسوية لا يمكن ان تستمر دون انجاز قانون انتخاب والذهاب الى الانتخابات والا نكون نرمي كل ما انجزناه وننتقل مجددا الى التوتير والمجهول. لذلك تكملة هذه التسوية تعني قانون انتخاب وانتخابات من اجل تثبيت الوضع السياسي في لبنان.

عسيران 

بعد ذلك، انتقل الخوري والوفد المرافق للقاء مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران الذي استقبله بحضور رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح وعضو تجمع مزارعي الجنوب عمران فخري والدكتور نبيل الساحلي وفاروق عسيران.

وقال عسيران: "أكدنا لمعالي وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري أهمية العيش المشترك وأن لبنان لا يمكن أن يكون إلا في دائرة الحوار بين جميع أبنائه، الذي تحكمه التوازانات السياسية والطائفية. وحملناه من مدينة صيدا هموم المجتمع وطالبنا ان ينقل لرئيس الوزراء مطالبة الشعب اللبناني بالاسراع في وضع قانون انتخابات عادل ليخدم جميع اللبنانيين  ".

مدرسة الراهبات 

ثم توجه الوزير الخوري  الى مدرسة الراهبات في صيدا حيث اطلع من الهيئة الادارية والفريق الهندسي المشرف عليها بالتعاون مع مديرية الاثار في وزارة الثقافة على اعمال التنقيب عن الآثار المكتشفة في المدرسة ،
وقد وعد وزير الثقافة بمتابعة الامر مع المعنيين لحفظ هذه المكتشفات كونها "تراثا تاريخيا

بلدية صيدا 

والمحطة التالية  لجولة وزير الثقافة كانت في القصر البلدي لمدينة صيدا، حيث كان في  استقباله والوفد المرافق، نائبا المدينة الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها ومنسق عام تيار "المستقبل" في الجنوب عضو المجلس البلدي الدكتور ناصر حمود والمدير العام للاثار والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك . 

وأعرب الخوري عن سعادته لزيارة مدينة صيدا وبلديتها، وقال: "صيدا متميزة بأهلها وعيشها المشترك ومعالمها العريقة تاريخيا وسياحيا وصروحها الثقافية والتربوية وغيرها من المعالم، وصيدا حققت إنجازات هامة في شتى المجالات ولا سيما في عهد مجلسها البلدي الحالي برئاسة المهندس السعودي وتميزت بنهضة في المشاريع الثقافية والإهتمام بمعالم أثرية هامة والعمل على إنشاء متحف متميز وفريد للأثار في المدينة وهو أمر يعكس اهمية صيدا وحضارتها العريقة .

السعودي 

من جهته، قال السعودي: "بالأمس زار وزير الصحة الأستاذ غسان حاصباني صيدا، واليوم وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري بيننا، وقبلهما كان وزير الإقتصاد رائد خوري. هذه الزيارات للمدينة دليل عافية، فأهلا وسهلا بالجميع في مدينتهم صيدا .

أضاف: "اننا نعتز بزيارة الوزير الخوري لصيدا وبلديتها ومعالمها الأثرية والسياحية، ونتطلع أيضا الى دعم معالي وزير الصحة والوزير الدكتور غطاس الخوري لمساعدتنا في تشغيل المستشفى التركي للحروق، لا سيما وأنه قد زار سابقا المستشفى بعد إنشائه بصفته طبيبا، ونأمل أن تتكلل كل الجهود لافتتاحه وتشغيله قريبا ."
المتحف 

وتفقد وزير الثقافة يرافقه السنيورة والحريري متحف صيدا التاريخي الذي يتم تشييده فوق حفرية الفرير الاثرية في صيدا القديمة، واطلعوا على سير العمل في المشروع. ورافقهم في الجولة مدير عام الآثار والسردوك ومنسق عام "المستقبل" في الجنوب والشريف، وكان في استقبالهم مديرة مكتب آثار صيدا ميريام زيادة والمدير التنفيذي "للشركة العربية للأعمال المدنية" متعهدة المشروع المهندس محمد الشماع، حيث استمعوا من زيادة الى شرح حول الحفريات المكتشفة في الموقع والتي سيتم عرضها في المتحف بعد انجازه، واطلعوا من الشماع على المراحل التي قطعها سير العمل في المشروع.

ثم انتقل الجميع الى متحف الصابون التابع ل"مؤسسة عودة الثقافية"، واستمع الخوري من المشرفين الى شرح حول تاريخ ومراحل صناعة الصابون.

ومن هناك توجهوا الى اكاديمية القيادة والتواصل - "علا" في صيدا القديمة، حيث نظمت الحريري لقاء لوزير الثقافة والوفد المرافق، بحضور السنيورة ورئيس البلدية ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب مع جمعيات ومؤسسات تراثية وثقافية واهلية في المدينة، وبمشاركة فنانين ومبدعين وشباب من المدينة والجوار، وتخلله عرض لسبل الحفاظ على تراث المدينة وتعزيز دورها وحضورها الثقافي والسياحي من خلاله.

وبعد ترحيب من الحريري، استمع الخوري الى مداخلات من الشباب وممثلي الجمعيات المشاركة، وقال: "سأحمل بفكري وعقلي هذه الأفكار التي استمعت اليها لنرى امكانية تحقيقها بالتعاون مع دولة الرئيس السنيورة ومعالي السيدة الحريري. وفي موضوع ترميم البيوت التراثية وخاصة تلك التي تتداعى، وكما في طرابلس نسعى لنرى كيف نحافظ عليها. وفي هذا السياق ارسلنا الى مجلسي الوزراء والنواب مشروع قانون لتعديل قانون الأبنية الأثرية بشكل نعطي عامل الاستثمار في نفس المنطقة العقارية الموجود فيها بيت تراثي، ليتمكن من الاستفادة من الأرض المحيطة به في ترميم البيت والمحافظة عليه، وهذا المشروع حاليا موجود في لجنة الادارة والعدل".

وتطرق الى مشروع متحف صيدا التاريخي، واصفا اياه ب"الرائع"، وقال: "مبروك لصيدا هذا المتحف واعتقد أنه سيكون فريدا من نوعه ونحن نعمل ايضا على انشاء متحف لبيروت يعتمد الفكرة نفسها بحيث يكون مفتوحا على حديقة اركيولوجية".
وعن خطط عمل وزارة الثقافة، قال: "الوزارة عليها مهمات وواجبات يقابلها قلة في الامكانيات، فموازنتها 40 مليار ليرة منها 36 مليارا رواتب. وهذه السنة سعينا مع مجلس الوزراء الى رفع الميزانية 8 مليارات اضافية. وحضرنا خطة خمسية للنهوض الثقافي ستعرض في 15 حزيران المقبل في السراي الحكومي لتضع لبنان حيث يجب ان يكون بعد خمس سنوات وماذا يجب ان ينفذ كل سنة تحقيقا لهذا الهدف. لكن ما من خطة خمسية دون امكانيات مادية .

بعد ذلك، أولمت الحريري على شرف الخوري في مطعم "طاولة صيدا"، بحضور السنيورة والنائب علي عسيران والسعودي والمطرانين ايلي حداد ومارون العمار ونائب رئيس المكتب السياسي "للجماعة الاسلامية" في لبنان الدكتور بسام حمود والسفير عبد المولى الصلح وعدد من اعضاء المجلس البلدي وممثلي الهيئات الثقافية والتراثية والشبابية الذين شاركوا في اللقاء.

المطران حداد

ثم توجه الخوري لزيارة راعي ابرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي حداد حيث استقبله بحضور امين سر المطرانية الاب سليمان وهبه والاب وليد الديك، وتخلل اللقاء جولة افق في اوضاع مدينة صيدا لاسيما الثقافية والتراثية منها.

واثر اللقاء رحب المطران حداد بالوزير خوري في المطرانية قائلا: "هذه المطرانية هي بيتكم وفي هذه هذه المنطقة التي كلها ثقافة وتاريخ ومحبة . فباسم التاريخ والثقافة نرحب بك والآثار التي تركتها ايدي مباركة هنا في صيدا خاصة الكاتدرائية القديمة التي تنتمي الى وزارة الثقافة".

وتابع: "تحدثنا عن اهمية اكتشاف الموقع الاثري في صيدا وكيفية المحافظة عليه واعطانا التوجيهات الضرورية واللازمة في سبيل تعاوننا ووزارة الثقافة لكي تكون هذه المواقع الاثرية بخير، وبالطبع لا يمكننا الا ان نتكلم بأمور الناس والمجتمع وقانون الانتخاب التي وضعنا بأجوائها معالي الوزير"، متمنيا "لهم كحكومة وكافراد ومجموعة مع فخامة الرئيس ميشال عون ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان يتوصلوا دائما للاهتمام بالمواطن وخدماته التي هي اهم بكثير من الشؤون النظرية".

من جهته قال الخوري: "تشرفت بسيادة المطران حداد التي نكن له معزة في قلوبنا وتربطنا به علاقة صداقة وطبعا هذه المطرانية العظيمة بتراثها وتاريخها والواقعة في حي تراثي."

واضاف : "جئننا لنأخذ البركة من سيادة المطران حداد وعرفنا انهم سوف ينجزون بتاريخ التاسع عشر من حزيران القادم انتخاب بطريرك للكاثوليك وان شاء الله نحن ننجز قانون انتخاب وهذا الامر كل الناس عيونها شاخصة الى حل سياسي في البلد، وأظن ان كل الافرقاء السياسيين يريدون الحل ولا يريد أحد ان يذهب للتأزيم وان شاء الله بهذه الألفة التي رأيتها في مدينة صيدا بين كل المجموعات والطوائف تنعكس ايجابا على كل لبنان.

مطرانية الروم الارثوذكس

واختتم الخوري والوفد المرافق زيارته للمرجعيات الروحية بعد ظهر اليوم بزيارة مطرانية الروم الارثوذكس في صيدا القديمة حيث استقبله متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري، وجرى خلال اللقاء البحث في الاوضاع الصيداوية لا سيما الثقافية منها.

العمار

كما التقى مطران صيدا ودير القمر للطائفة المارونية الياس العمار وكان اللقاء مناسبة لنقاش الامور الثقافية والتاريخية على صعيد منطقة صيدا والجوار.







الأخبار