وزير الثقافة والنائب عون والسفير التركي في جولة تفقدية لسراي بعبدا - الخوري :سراي بعبد ا الأكبر والأجمل في لبنان

الأربَعاء, ١٩ يوليو ٢٠١٧
تفقد وزير الثقافة  الدكتور غطاس الخوري والنائب الان عون مبنى سراي بعبدا اليوم برفقة    السفير التركي تشاغاطاي ارجييس على رأس وفد من وزارة الثقافة التركية، المدير العام للآثار  المهندس سركيسي خوري ومسشتار الوزير المهندس روجيه خوري وذلك      للإطلاع على وضع  السراي  وتقديم دراسة تخمينية لإعادة تأهيله وتحديد كلفة المشروع التقريبية لمنح هبة لعملية الترميم .

اثر الجولة قال الخوري:"الهدف من هذه الزيارة اطلاع الوفد التركي على وضع السراي، ونأمل أن نتعاون سويا لترميمه. وقد ابدى الجانب التركي النية لترميم بعض الاثار العثمانية اكان في طرابلس أو في سراي جديدة مرجعيون. وطرحنا سراي بعبدا لأنه الأكبر والاجمل في لبنان ."

وتابع:"اشكر السفير التركي على مرافقتنا انا والنائب عون، كما اشكر وزير الثقافة التركي الذي وجه لنا دعوة لزيارة تركيا وأرسل الوفد المختص من اجل دراسة هذه الاثار المهمة"، لافتا الى ان "سراي بعبدا مطل على القصر الجمهوري ورئيس الجمهورية مهتم شخصيا بترميمه."

النائب عون

بدوره قال عون:"اشكر وزير الثقافة غطاس الخوري على اهتمامه، فهو من قام بالتواصل مع الوفد التركي من اجل ترميم هذا السراي وبدعم من رئيس الجمهورية. وفي ما يخص هذا الموضوع نحن مهتمون منذ فترة بترميمه وقد بدأنا العمل على دراسة أولية لهذا الموضوع وكنا بصدد تأمين التمويل. واليوم، وزير الثقافة التركي يسعى لتأمين هذا التمويل من وزارته، فهذا السراي يضم الكثير من الاثار العثمانية المميزة والنادرة وتحتاج الى الترميم.

وتابع :"هذه الزيارة هي خطوة باتجاه مساهمة تركيا في ترميم السراي وتحويله إلى مركز ثقافي نضيفه إلى لائحة الأماكن الأثرية والسياحية في لبنان ليكون في خدمة ألمواطنين ليس فقط من اجل معاملاتهم بل أيضا في خدمة السياحة والثقافة".

السفير ارجييس

من جهته شكر السفير ارجييس الخوري وعون على الدعوة لزيارة هذا السراي، "فهناك الكثير من الاثار العثمانية في لبنان، وتركيا مهتمة بترميمها ونسعى مع وزارة الثقافة التركية لتحويل هذا السراي الى مركز ثقافي سياحي في جبل لبنان." 











الأخبار